التخطي إلى المحتوى
مصر وتخفيض استيراد الغاز الطبيعى وتوقعات بتحقيق الأكتفاء الذاتى 2017-2018
مصر وتخفيض استيراد الغاز الطبيعى وتوقعات بتحقيق الأكتفاء الذاتى 2017-2018

مصر وتخفيض استيراد الغاز الطبيعى حيث أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية أن مصر سوف توقف توقف استيراد الغاز  المسال نهاية العام المالى الحالى 2017 -2018 والذى بدأ يوليو 2017 ومن المتوقع تحقيق الأكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى قبل نهايه العام المقبل.

صرح الوزير المهندس طارق الملا إن مصر تتوقع ارتفاع إنتاجها من الغاز الطبيعى بعد بدء إنتاج حقول ظُهر فى مرحلته الأولى والذى تقدر احتياطاته بنحو 850 مليار متر مكعب وزيادة الإنتاج من حقل أتول ونورس بالبحر المتوسط، مشيرا  أن ذلك سيساعد مصر على تخفيض استيراد الغاز حيث أن الوزارة تجرى حاليا، محادثات مع موردى الغاز المسال لإلغاء التعاقدات على شحنات متعاقد عليها للعام الحالي. وأكد مصدر بوزارة البترول إن مصر تعمل حاليا على تقليل استيراد الغاز من الخارج وقامت بإلغاء تعاقدها على مركب التغييز الثالثة التى سبق أن تعاقدت عليها.

كما صرح الملا لشبكة سكاى نيوز أرابيا أن تكلفة استيراد الغاز انخفضت من 270 مليون دولار شهريا الى 220 مليون دولار شهريا خلال عام ومن المتوقع قبل نهايه العام المقبل أن تصل الى 100 مليون دولار فقط كتسديد للمستحقات موضحا أن إنتاج مصر الحالى من الغاز الطبيعى يبلغ نحو 5.1 مليار قدم مكعب يومياً بعد أكتشاف حقل “ظهر” ، وأنه من المخطط إضافة أكثر من مليار قدم مكعب قبل نهاية 2017، مشيرا الى أن مصر ستحقق الأكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى مع نهايه العام المالى الحالى 2017-2018.

وعن مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة فى مصر، قال وزير البترول: “إجمالى المستحقات فى منتصف 2013 وصلت إلى 6 مليارات دولار، وبلغ المستحق بنهاية العام المالى السابق 2.3 مليار دولار، أى خفضنا 4 مليارات دولار، وفى غضون سنتين أو ثلاثة نتوقع أن يكون المستحق صفر”.

مشيرا الى أن مصر تحصل على احتياجاتها حاليا من الغاز بنظام شراء الشحنات موضحا أن سوق الغاز سوق عالمى يمكن لمصر الحصول على احتياجاتها عبر العديد من المنافذ عن طريق الموردين العالميين.

وحول ما تناولته بعض وسائل الإعلام عن منع دولة قطر موردى الغاز المسال إتمام التزاماتهم فى توريد الغاز لمصر، أعلن فهد بن محمد العطية السفير القطرى لدى روسيا التزام قطر بتنفيذ كل الاتفاقات المبرمة مع شركائها وما زلنا ملتزمين بكل اتفاقيات توريد الغاز لجميع الدول، مشيرا الى أن تنفيذ هذه الالتزامات مسئولية الشركات وليس لحكومات الدول دور فيها .

https://www.skynewsarabia.com

 

المصدر: جريدة الأهرام - شبكة اسكاى نيوز أرابيا

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X
انضم لجروب أسعار الذهب و الدولار و الحديد و الأسمنت ..... http://goo.gl/u9xmGU